نصائح لرائحة فم منعشة في رمضان - 6 August 2012 - شيخ العطارين - شيخ العطارين
Main » 2012 » August » 6 » نصائح لرائحة فم منعشة في رمضان
9:14 PM
نصائح لرائحة فم منعشة في رمضان

هل تبحثين عن نصائح لرائحة فمٍ منعشةٍ في رمضان؟ ما هي أسباب رائحة الفم الكريهة، وهل هناك طرقُ أو أطعمةُ تساعد على التخلص من هذه الرائحة، خصوصاً أثناء الصيام؟ اقرئي السطور الآتية واكتشفي أفضل النصائح للتخلص من رائحة الفم الكريهة والحصول على فمٍ منتعش في نهار رمضان.


• ما هي أسباب رائحة الفم الكريهة أثناء الصيام؟
يقول الدكتور معين حداد رئيس اللجنة التثقيفية الإعلامية بنقابة أطباء الأسنان الأردنية في جريدة الغد الأردنية أن سبب رائحة الفم الكريهة التي تصاحب الصيام هو خلو المعدة من الطعام، وخاصة في آخر النهار، وتزداد هذه الرائحة عند ترك بواقي الطعام التي يسكنها البكتيريا بين الأسنان دون إزالتها، وهو ما يطلق عليه البلاك الذي يلعب الدور الرئيسي في التسوس.

• الفرشاة والمعجون لرائحة فمٍ منعشةٍ في الصيام
ينصح الطبيب الصائمين بالإكثار من استخدام السواك، وكذلك الفرشاة والمعجون، واستخدام غسول مطهر للفم 3 مرات يومياً لغسل الفم وقتل البكتيريا والجراثيم المسببة لتلك الرائحة. كذلك ينصح الطبيب الأردني بضرورة العناية بغسيل الأسنان بعد الإفطار والسحور، وتكون مدة الغسيل دقيقتين بحيث يكون اتجاه حركة الفرشاة من اللثة إلى سطح الأسنان، وعند تناول أي أطعمة بين الوجبتين يجب غسيل الأسنان بحد أقصى خلال ربع ساعة من تناول الطعام لأن بعد هذه الدقائق يبدأ تآكل وتسوس الأسنان.

• الشاي الأخضر من أفضل الأطعمة للحصول على رائحة فمِ منعشةٍ أثناء الصيام
ينصح الدكتور حداد بتناول فنجانين إلى خمسة فنجاين من الشاي الأخضر الذي يحتوي على مواد تقتل جراثيم الفم، التي تحول السكر إلى بلاك وتجعل رائحة الفم كريهة.

• البقدونس والنعناع للتخلص من الروائح الكريهة في الفم
ويشير الطبيب إلى أن مضغ القليل من أوراق البقدونس أو النعناع بعد تناول الوجبات التي تحتوي على عناصر ذات نكهات قوية، أمرُ يساعد في الحفاظ على رائحة فمٍ منعشةٍ، لأن هذه الأوراق تحتوي على مادة "المونوتيربينز” وهي مادة طيارة تنتقل بسرعة من الأوعية الدموية إلى الرئتين، حيث تنتشر رائحتها عن طريق التنفس، ويمكن إضافة البقدونس إلى الأطباق المختلفة فيكون له المفعول نفسه، خصوصاً على الشوربة والسلطات والمشويات.

• شرب الماء بعد الإفطار لصحة الفم والأسنان
ينصح الطبيب بشرب ثمانية أكوابٍ من الماء بعد الإفطار لأن الماء يحافظ على رطوبة اللثة والجسم كله، وهو أفضل وسيلة لتعزيز إفراز اللعاب الذي يعتبر أقوى دفعاً للجسم ضد الجراثيم التي تسبب البلاك ونخر الأسنان، كما أن مضمضة الفم أكثر من 15 مرة يومياً أثناء الوضوء تساعد على التخلص من بقايا الأطعمة العالقة في الفم وبين الأسنان، والتي يمكن أن تتحلل وتسبب رائحة متغيرة للفم.

Category: نصائح | Views: 345 | Added by: gear7 | Rating: 5.0/1
Total comments: 0
Name *:
Email *:
Code *: